عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر


عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر

منتديات عبده الأقصرى للغات (وخاصة الإنجليزى) والكمبيوتر ... وكذلك يهتم المنتدى بشؤون التعليم والمعلمين والطلاب فى جميع المراحل التعليمية المختلفة .
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شارك مرة واحدة واربح من الإنترنت يوميا مدى الحياة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف تصبح مليونير
الإثنين 15 مايو 2017, 9:15 pm من طرف Admin

» بالفيديو طريقة عمل الفلافل بالخضراوات
الأحد 07 مايو 2017, 10:41 am من طرف Admin

» اختصارات هامة بالإكسيل - لا أظن انكم تعرفوها
الأحد 30 أبريل 2017, 10:37 am من طرف Admin

» قصيدة جديدة ومؤثرة للشاعر هشام الجخ عن الأم
الأحد 30 أبريل 2017, 10:26 am من طرف Admin

» شعر عن الغربة
الإثنين 24 أبريل 2017, 4:03 pm من طرف Admin

» نسخة محمولة من ادوبي اوديشن الاصدار الأخير Portable Adobe Audition CC 2017 8.1
الأحد 23 أبريل 2017, 4:24 pm من طرف Admin

» مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر بتاريخ 23-04-2017 الدوري الاسباني
الأحد 23 أبريل 2017, 4:13 pm من طرف Admin

» أشهر موقع للربح من الإنترنت بأرباح يومية مدى الحياة
الإثنين 13 مارس 2017, 8:21 pm من طرف Admin

» شرح كامل لموقع Paytup وكيفية الربح منه مدى الحياة
الإثنين 13 مارس 2017, 8:14 pm من طرف Admin

إعلن معنا



 

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
سندس
 
مسلم وأفتخر
 
Hassan
 
فارس اللغة
 
khaledangle
 
أمير الشعراء
 
ام اياد
 
علاءالدين خالد
 
الباحث عن النجاح
 
خدمات عامة
 
آله حاسبة
عداد الزوار
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات عبده الأقصرى حقوق الطبع والنشر©2011 - 2012

شاطر | 
 

 رد شيخ الإسلام عن لماذا نزل القرآن باللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
  ;
   ;
avatar

الدولة : مصر
عدد المساهمات : 630
نقاط : 149381
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 29
الموقع : http://abdo4esl.weebly.com/
العمل/الترفيه : معلم لغة إنجليزية

مُساهمةموضوع: رد شيخ الإسلام عن لماذا نزل القرآن باللغة العربية   الثلاثاء 17 أبريل 2012, 3:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم


كون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحده فعنه أجوبة , أحدها أن يقال والتوراة إنما أنزلت باللسان العبري وحده وموسى عليه السلام لم يكن يتكلم إلا بالعبرية وكذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لم يكن يتكلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وغيرهما إلا بالعبرية وكذلك سائر الكتب لا ينزلها الله إلا بلسان واحد
بلسان الذي أنزلت عليه ولسان قومه الذين يخاطبهم أولا ثم بعد ذلك تبلغ
الكتب وكلام الأنبياء لسائر الأمم إما بأن يترجم لمن لا يعرف لسان ذلك
الكتاب وإما بأن يتعلم الناس لسان ذلك الكتاب فيعرفون معانيه وإما بأن يبين
للمرسل إليه معاني ما أرسل به الرسول إليه بلسانه وإن لم يعرف سائر ما
أرسل به







وقد أخبر الله في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما قالته الرسل لقومهم وما قالوا لهم وأكثرهم لم يكونوا عربا وأنزله الله
باللسان العربي وحينئذ فإن شرط التكليف تمكن العباد من فهم ما أرسل به
الرسول إليهم وذلك يحصل بأن يرسل بلسان يعرف به مراده ثم جميع الناس
متمكنون من معرفة مراده بأن يعرفوا ذلك اللسان أو يعرفوا معنى الكتاب
بترجمة من يترجم معناه وهذا مقدور للعباد ومن لم يمكنه فهم كلام الرسول إلا
بتعلم اللغة التي أرسل بها وجب عليه ذلك فإن ما لا يتم الواجب إلا به فهو
واجب بخلاف ما لا يتم الوجوب إلا به فإنه ليس بواجب ولا يكلف الله نفسا إلا
وسعها لا في الأصل ولا في التمام فلا نحتاج أن نقول مالا يتم الواجب إلا
به وكان مقدورا للمكلف فهو واجب فإن ما ليس مقدورا عليه لا يكلف به العباد
بل وقد يكون مقدورا عليه ولا يكلفون به # فلما كانت الاستطاعة شرطا في وجوب
الحج لم يجب تحصيل الاستطاعة بخلاف قطع المسافات فإنه ليس شرطا في الوجوب
فلهذا يجب الحج على الإنسان من المسافة البعيدة والقريبة إذا كان مستطيعا


وجمهور الناس لا يعرفون معاني الكتب الإلهية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلا بمن يبينها ويفسرها لهم وإن كانوا يعرفون اللغة فهؤلاء يجب عليهم طلب
علم ما يعرفون به ما أمرهم الله به ونهاهم عنه وهذاهو طلب العلم المفروض
على الخلق وكذلك ما بينه الرسول من معاني الكتاب الذي أنزله الله عليه يجب
على الخلق طلب علم ذلك ممن يعرفه إذا كان معرفة ذلك لا تحصل بمجرد اللسان
كما يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال تفسير القرآن على أربعة أوجه
تفسير تعرفه العرب من كلامها وتفسير لا يعذر أحد بجهالته وتفسير يعلمه
العلماء وتفسير لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى فمن ادعى علمه فهو كاذب
والله تعالى قال # ^ وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم
^ # لم يقل وما أرسلنا من رسول إلا إلى قومه لكن لم يرسله إلا بلسان قومه
الذين خاطبهم أولا ليبين لقومه فإذا بين لقومه ما أراده حصل بذلك المقصود
لهم ولغيرهم فإن قومه الذين بلغ إليهم أولا يمكنهم أن


يبلغوا عنه اللفظ ويمكنهم أن ينقلوا عنه المعنى لمن لا يعرف اللغة ويمكن
غيرهم أن يتعلم منهم لسانه فيعرف مراده فالحجة تقوم على الخلق ويحصل لهم
الهدى بمن ينقل عن الرسول تارة المعنى وتارة اللفظ ولهذا يجوز نقل حديثه
بالمعنى والقرآن يجوز ترجمة معانيه لمن لا يعرف العربية باتفاق العلماء


وجوز بعضهم أن يقرأ بغير العربية عند العجز عن قراءته بالعربية وبعضهم
جوزه مطلقا وجمهور العلماء منعوا أن يقرأ بغير العربية وإن جاز أن يترجم
للتفهم بغير العربية كما يجوز تفسيره وبيان معانيه وإن كان التفسير ليس
قرآنا متلوا وكذلك الترجمة وقد قال النبي نضر الله امرءا سمع منا حديثا
فبلغه إلى من لم يسمعه فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه
منه


وقال أيضا في الحديث الصحيح مثل ما بعثني الله به من
الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت
الكلأ والعشب الكثير وكانت منها طائفة أمسكت الماء فنفع الله به الناس
فزرعوا وسقوا وكانت منها طائفة إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ
فذلك مثل من تفقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به من الهدى والعلم ومثل
من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به
فدعا النبي لمن يبلغ حديثه وإن لم يتفقه فيه وقال رب حامل فقه غير فقيه ورب
حامل فقه إلى من هو أفقه منه # وقد كان العارفون باللغة العربية حين بعث
الله محمدا إنما يوجدون في جزيرة العرب وما والاها كأرض الحجاز واليمن وبعض
الشام والعراق ثم انتشر فصار أكثر الساكنين في وسط المعمورة العربية حتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموجودون في وسط الأرض يتكلمون بالعربية كما يتكلم بها أكثر المسلمين بل
كثير من اليهود والنصارى يتكلمون بالعربية أجود مما يتكلم بها كثير من
المسلمين # وقد انتشرت هذه اللغة أكثر مما انتشرت سائر اللغات حتى أن الكتب
القديمة من كتب أهل الكتاب ومن كتب الفرس والهند واليونان والقبط وغيرهم
عربت بهذه اللغة

ومعرفة الكتب المصنفة بالعربية والكلام العربي أيسر
على جمهور الناس من معرفة الكتب المصنفة بغير العربية فإن اللسان العبري
والسرياني والرومي والقبطي وغيرها وإن عرفه طائفة من الناس فالذين يعرفون
اللسان العربي أكثر ممن يعرف لسانا من هذه الألسنة
وأيضا فمعرفة ما أمر الله عباده أمرا عاما هو مما نقله الأمة عن نبيها
نقلا متواترا وأجمعت عليه مثل الأمر بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا
رسول الله وأنه أرسل إلى جميع الناس أميهم وغير أميهم وإقام الصلوات الخمس
وإيتاء الزكاة وصيام شهر رمضان وحج البيت العتيق من استطاع إليه سبيلا
وإيجاب الصدق وتحريم الفواحش والظلم والأمر بالإيمان بالله وملائكته وكتبه
ورسله والبعث بعد الموت هو ما يعرفه المسلمون معرفة عامة ولا يحتاج الإنسان
في معرفة ذلك إلى أن يحفظ ا لقرآن بل يمكن الإنسان معرفة ما أمر الله به
على لسان رسوله وإن لم يعرف اللغة العربية ويكفيه أن يقرأ فاتحة الكتاب
وسورا معها يصلي بهن وكثير من الفرس والروم والترك والهند والحبشة والبربر
وغيرهم لا يعرفون أن يتكلموا بالعربية الكلام المعتاد وقد أسلموا وصاروا من
أولياء الله المتقين ومنهم من يحفظ القرآن كله وإذا كلم الناس لا يستطيع
أن يكلمهم إلا بلسانه لا بالعربية وإذا خوطب بالعربية لم يفقه ما قيل له
الوجه الثاني


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عليه السلام كان لسانه عبريا وكذلك ألسنة الحواريين الذين اتبعوه أولا ثم
إنه أرسلهم إلى الأمم يخاطبونهم ويترجمون لهم ما قاله المسيح عليه السلام
فإن قالوا إن رسل المسيح حولت ألسنتهم إلى ألسنة من أرسل إليهم # قيل هذا
منقول في رسل المسيح وفي رسل محمد الذين أرسلهم إلى الأمم ولا ريب أن رسل
رسل الله كرسل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والمسيح عليه السلام إلى الأمم لا بد أن يعرفوا لسان من أرسلهم الرسول
إليهم أو أن يكون عند أولئك من يفهم لسانهم ولسان الرسول ليترجم لهم فإذا
لم يكن عند من أرسل المسيح إليهم من يعرف بالعربية فلا بد أن يكون رسوله
ينطق بلسانهم
وكذلك رسل النبي الذين أرسلهم إلى الأمم فإن النبي لما رجع من الحديبية
أرسل رسله إلى أهل الأرض فبعث إلى ملوك العرب باليمن والحجاز والشام
والعراق وأرسل إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالشام ومصر قبطهم ورومهم وعربهم وغيرهم وأرسل إلى الفرس المجوس ملوك العراق وخراسان
قال محمد بن سعد في الطبقات ذكر بعثة رسول الله الرسل بكتبه إلى الملوك
وغيرهم يدعوهم وذكر ما كتب به رسول الله لناس من العرب وغيرهم ثم قال
أخبرنا محمد بن عمر الأسلمي قال حدثني معمر

بن راشد ومحمد بن عبدالله عن الزهري عن عبيدالله بن
عبدالله عن ابن عباس قال وعن الواقدي حدثنا أبو بكر بن عبدالله بن أبي سبرة
عن المسور بن رفاعة وحدثنا عبدالحميد بن جعفر عن أبيه عن جدته

الشفاء وحدثنا أبو بكر بن عبدالله بن أبي سبرة عن محمد بن يوسف عن
السائب بن يزيد عن العلاء بن الحضرمي وحدثنا ابن محمد الأنصاري عن جعفر بن
عمرو بن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري عن أهله عن عمرو بن أمية الضمري دخل
حديث بعضهم في حديث بعض قالوا إن رسول الله لما رجع من الحديبية في ذي
الحجة سنة ست أرسل إلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام وكتب إليهم كتبا فقيل يا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إن الملوك لا يقرأون كتابا إلا مختوما فاتخذ رسول الله يومئذ خاتما من فضة
فصه منه نقشه ثلاثة أسطر محمد رسول الله وختم به الكتب فخرج ستة نفر منهم
في يوم واحد وذلك في المحرم سنة سبع وأصبح كل واحد منهم يتكلم بلسان القوم
الذين بعثه إليهم



أرسل النبي إلى هرقل دحية بن خليفة
الكلبي وإلى المقوقس صاحب مصر والاسكندرية حاطب بن أبي بلتعة وإلى كسرى
عبدالله بن حذافة السهمي وأرسل إلى الحارث بن أبي شمر الغساني وكان نصرانيا
بظاهر دمشق فبعث إليه شجاع بن وهب الأسدي وأرسل إلى غير هؤلاء
وقال أيضا أخبرنا الهيثم بن عدي قال أخبرنا دلهم بن صالح وأبو بكر الهذلي
عن عبدالله بن بريدة بن الحصيب الأسلمي قال وحدثنا محمد بن إسحاق عن يزيد
بن رومان والزهري وحدثنا الحسن بن عمارة عن فراس عن الشعبي دخل حديث بعضهم
في حديث بعض أن رسول الله قال لأصحابه ائتوني بأجمعكم بالغداة وكان رسول
الله إذا صلى الفجر يجلس في مصلاه قليلا يسبح ويدعو ثم التفت إليهم فبعث
عدة إلى عدة وقال
انصحوا لله في أمر عباده فإن من أخبر عن شيء من أمور المسلمين ثم لم ينصح
حرم الله عليه الجنة انطلقوا ولا تصنعوا كما صنعت رسل عيسى بن مريم فإنهم
أتوا القريب وتركوا البعيد فأصبحوا يعني الرسل وكل منهم يعرف بلسان القوم
الذين أرسل إليهم وذكر ذلك النبي فقال هذا أعظم ما كان من حق الله عز وجل
عليهم في أمر عباده

الوجه الثالث


أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيهم عرب كثير من زمن النبي وكل من يفهم اللسان العربي فإنه يمكن فهمه
للقرآن وإن كان أصل لسانه فارسيا أو روميا أو تركيا أو هنديا أو قبطيا
وهؤلاء الذين أرسلوا هذا الكتاب من علماء النصارى قد قرأوا المصحف وفهموا
منه ما فهموا وهم يفهمونه بالعربية واحتجوا بآيات من القرآن فكيف يسوغ لهم
مع هذا أن يقولوا كيف تقوم الحجة علينا بكتاب لم نفهمه #

الوجه الرابع


أن حكم أهل الكتاب في ذلك حكم المشركين ومعلوم أن
المشركين فيهم عرب وفيهم عجم ترك وهند وغيرهما فكما أن جميع المشركين
كمشركي العرب وكذلك جميع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كأهل الكتاب من العرب وفي اليهود والنصارى ممن يعرف بلسان العرب من لا يحصيه إلا الله عز وجل


الوجه الخامس أنه ليس فهم كل آية من القرآن فرضا على كل مسلم وإنما يجب
على المسلم أن يعلم ما أمره الله به وما نهاه عنه بأي عبارة كانت وهذا
ممكن لجميع الأمم ولهذا دخل في الإسلام جميع أصناف العجم من الفرس والترك
والهند والصقالبة والبربر ومن هؤلاء من يعلم اللسان العربي ومنهم من يعلم
ما فرض الله عليه الترجمة وقد قدمنا أنه يجوز ترجمة القرآن في غير الصلاة
والتعبير كما يجوز تفسيره باتفاق المسلمين وإنما تنازعوا هل يقرأ بغير
العربية تلاوة كما يقرأ في الصلاة فجمهور العلماء منعوا من ذلك وحينئذ فإذ
قرأ الأعجمي فاتحة الكتاب وسورتين معها بالعربية أجزأه وكذلك التشهد وغيره
من الذكر المأمور به وهذا أمر يسير أيسر من أكثر الواجبات فكيف يمتنع أن
يأمر الله تبارك وتعالى عباده بذلك


وأما جمل ما أمر به [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من الصلاة والزكاة والصوم والحج وصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وما
حرمه الله من الشرك والفواحش والظلم وغير ذلك فهذا مما يمكن أن يعرفه كل
واحد بتعريف من يعرفه إما باللسان العربي وإما بلسان آخر لا يتوقف تعريف
ذلك على لسان العرب















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdo4english.egyptfree.net
 
رد شيخ الإسلام عن لماذا نزل القرآن باللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبده لتعلم الإنجليزية والكمبيوتر  :: المنتـــــدى الأسلامــــــــى :: قســم المناظرات-
انتقل الى: